Skip to content

المطينة، ديرة دبي: دليل الحي

المطينة، ديرة دبي المجمع السكني الواقع في ديرة، دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ويعتبر من أكثر المناطق السكنية الشهيرة التي تعمل على توفير العديد من الخيارات السكنية المتنوعة مثل الشقق والفلل التي تكون مناسبة لكافة التفضيلات والميزانيات بالإضافة إلى أن المنطقة بكونها نابضة للحياة ويظهر هذا في شوارعها، كما أن موقع المنطقة مناسب للراغبين في العيش بقلب دبي في مكان هادئ ومريح. 

المطينة، ديرة دبي

تعد المنطقة موقع جذب للكثير من الأشخاص نظرًا لقربها من عدد كبير من المناطق الرئيسية في مدينة دبي حيث أنه يمكن الذهاب إلى مطار دبي الدولي بالسيارة خلاد دقائق بالإضافة إلى أن المجمع يطل على الطرق الرئيسية في المدينة وذلك جعل التجول من المجمع إلى مختلف أنحاء المدينة سهل ويوجد في المَطينة العديد من مراكز التسوق والمطاعم وأيضًا أماكن ترفيهية مختلفة وذلك يعمل على توفير العديد من وسائل الترفيهية للسكان والزوار. 

الجغرافيا والموقع 

تقع المَطينة في الجزء الشرقي من دبي بالإضافة إلى أنه يحدها شمالًا البراحة، وجنوبًا المرقبات، وغربًا نايف، وشرقًا هور العنز. 

شارع المطينة 

يعتبر أحد الطرق الرئيسية في المجمع وهو عبارة عن منطقة تجارية بها العديد من المحلات المتنوعة بالإضافة إلى المطاعم المختلفة لذلك فهو شارع مزدحم وحيوي. 

القرب من مترو صلاح الدين 

يتواجد المجمع بالقرب من مترو محطة صلاح الدين التي تعتبر أحد أجزاء الخط الأخضر لمحطات مترو دبي ويقع فندق المطينة يكون على بعد مسافة قصيرة من محطة المترو والتي تسهل على المقيمين والزوار الذهاب إلى أي مكان في مدينة دبي. 

التركيبة السكانية 

السكان 

  • يوجد في المَطينة عدد سكان نحو 48.739 نسمة وذلك في آخر استطلاع عام 2021 لنشرة سكان دبي، وهذا العدد يمثل نحو 1.40% من إجمالي عدد سكان مدينة دبي الذي يبلغ 3.478.300 نسمة. 
  • أوضحت نشرة دبي بأن عدد السكان في المجمع يتمثل بأن 223 ذكرًا لكل 100 أنثى ويعتبر المجمع مأوى لعدد كبير من العاملين الخارجين الذي يكون معظمهم من الذكور. 
  • يمتاز المجمع بأن مبانيه منخفضة الارتفاع بالإضافة إلى كونها تتمتع بطابع مميز، والمجمع يختلف عن مباني مدينة دبي الشاهقة الارتفاع. 

أهمية الثقافة 

الصلة التاريخية 

تعد المطينة منطقة تتمتع بتاريخ غني منذ فترة الستينات ويرجع اسم المنطقة إلى رجل الأعمال الهندي عبد المجيد الذي يعتبر أحد رجال الأعمال البارزين في المنطقة في هذه الفترة حيث كان يمتلك عقارات بالمنطقة في فترة تطور دبي.

التنوع الثقافي 

تعددت الثقافة في مجتمع المَطينة حيث أن المنطقة تعتبر مكانًا لمختلف الثقافات من كافة أنحاء العالم مثل باكستان والفلبين والهند ويضم المكان أشهر أسواق دبي والتي تمتاز بأنها أسواق تقليدية وتقدم الأسواق مأكولات محلية وذلك يجعل شوارع الأسواق مزدحمة. حيث يستطيع زوار المجمع استكشاف شوارع منطقة المطينة بالإضافة إلى الأزقة الضيقة، كما تتواجد بالمنطقة حديقة المَطينة التي تعتبر أشهر الأماكن لتجمع العائلات والأطفال. 

المشهد الإقتصادي 

بيئة العمل 

تمثل المطينة منطقة أعمال مزدهرة ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الشركات المتوسطة والصغيرة بها، حيث أن هذه الشركات تعمل بالعديد من القطاعات المتنوعة مثل العقارات وأيضًا البيع بالتجزئة بالإضافة إلى الضيافة وحرصت الحكومة في البلاد على جعل البيئة مناسبة لكافة رجال الأعمال والمستثمرين وذلك من خلال خفض التكلفة الخاصة بالأعمال التجارية في المنطقة وحقق ذلك أن المَطينة أصبحت مكان جذب للشركات الناشئة وأيضًا القائمة. 

التجزئة والتجارة 

قدمت منطقة المطينة عدد كبير من الخيارات التجارية وأيضًا خيارات البيع بالتجزئة لكلًا من المقيمين والزوار وذلك لأنها مركزًا تجاريًا صاخب. يقوم بتقديم خيارات متنوعة، بالإضافة إلى أن المنطقة ضمن العديد من مراكز التسوق التي تتمثّل في الريف مول ومركز الغرير. وأيضًا سيتي سنتر الديرة وتقوم هذه المراكز بتقديم عدد كبير من الخدمات والمنتجات المحلية والعالمية. والتي تتمثّل في المواد الغذائية والأزياء وأيضًا الإلكترونيات، كما يوجد بالمنطقة محلات سوبر ماركت تعمل على تلبية احتياجات السكان في المنطقة. 

المطينة، ديرة دبي
المطينة، ديرة دبي

الترفيه والتسلية 

حديقة المطينة 

توفر الحديقة العديد من الأنشطة الخارجية الترفيهية لكل من يرغب في الاستمتاع بالتنزه أو ممارسة الأنشطة. مثل ركوب الدراجات أو الركض أو أي أنشطة رياضية، والحديقة تقع في ديرة دبي وتتميز بكونها مكانًا هادئًا بعديد عن ضجيج المدينة. كما أن الحديقة تقترب في الشبه من العرض الشهير لابيرل ولذلك يوجد لؤلؤة عملاقة بالحديقة تشبه الموجودة بالعرض. وتوفر الحديقة ممشي يبلغ طوله 1.3 كيلو متر لمحبي ممارسة رياضة المشي. وتعتبر الحديقة مكانًا مناسب للاسترخاء خاصة في وقت الغروب وذلك بسبب تلون السماء بمزيج ساحر من الألوان. 

أماكن الترفيه 

ضمت المطينة عدد كبير من الأماكن الترفيهية والتي تتمثّل في السينما والمسارح حيث أنه تم تجهيزها بأفضل الأنظمة الصوتية بالإضافة إلى شاشات العرض. كما أن المسارح تعرض العروض المحلية والعالمية ويوجد في المنطقة الأروقة التي توفر ألعاب الأركيد. وتعد المطينة مجتمعًا مميزًا نظرًا لما يوفره للسكان والزوار من أماكن ترفيهية وأخرى ترويحية. 

المطاعم والمطابخ 

يوجد في المَطينة العديد من الخيارات المتنوعة للمطاعم التي تقدم أطعمة محلية وعالمية التي تتناسب مع كافة الأذواق والميزانيات. بالإضافة إلى أن خيارات الأطعمة تشمل المأكولات الشعبية العربية والباكستانية والهندية والصينية. كما يوجد مطاعم شهيرة مخصصة للمأكولات الإماراتية في المنطقة. مثل المجبوس الذي يقدم الأطعمة المحلية الشهيرة لدولة الإمارات.

تجربة العشاء 

تعتمد المطاعم في أسعارها على عدد الأشخاص بالإضافة إلى الأطعمة المختارة المتنوعة ومتعددة الأذواق والتي تتناسب مع العديد من الميزانيات. 

الفنادق والسكن

يوجد في منطقة المطينة العديد من خيارات السكن وأيضًا الفنادق والتي تلبي كافة التفضيلات وتَناسب مختلف الميزانيات. حيث يمكن للزائرين الاختيار بين العديد من الأماكن الفاخرة، ومن أشهر فنادق المنطقة هو سيتي أفينيو الحاصل على 3 نجوم الذي يوفر غرفًا مريحة. وأيضًا خدمة مميزة ويتواجد الفندق في موقع مميز جعله في قاعدة مميزة تساعد الزوار على اكتشاف المدينة. حيث أن سعر الإقامة لليلة واحدة لعدد 2 فرد هو ما بين 200 درهم حتى 400 درهم ويعتمد السعر على الموسم ونوع الغرفة المختارة. 

الفنادق في المَطينة

هناك العديد من الفنادق التي تقع بالقرب من المجمع وتوفر إطلالات مميزة على عدد كبير من الأماكن الحيوية، وهذه الفنادق تكون كالآتي:

  • ستار مترو ديرة. 
  • جراند إكسلسيور ديرة. 
  • ماركو بولو. 
  • رمادا باي ويندهام. 
  • الدفاعية للشقق الفندقية. 
  • أيكون للشقق الفندقية. 

الحجز والمواعيد 

يكون حجز فندق في منطقة المطينة أمرًا سهلاً ويمكن الحجز من خلال الإنترنت عبر منصات الحجز المتعددة مثل Booking.com أو Expedia بالإضافة إلى Agoda. كما يمكن الحجز عن طريق الاتصال بالفندق وإجراء الحجز، معظم الفنادق يكون وقت تسجيل الدخول هو 2.00 ظهرًا. على أن يكون وقت المغادرة هو 12.00 ظهرًا وكل فندق يخبر زواره أو يقوم الزائر بمراجعة الفندق لمعرفة الأوقات المحددة للوصول والمغادرة. 

الرعاية الصحية 

توفرت العديد من المرافق الطبية والمراكز الصحية في المَطينة والتي توفر أحدث المعدات الطبية المتطورة. حيث تكون الخدمات الطبية داخلها عالية الجودة، بالإضافة إلى أن الأطباء بها من ذوي الخبرة الذين يقدمون تشخيصًا سريعًا وأيضًا علاجًا موثوقًا. 

عيادة استر

هي أبرز مركزًا صحيًا في المَطينة والتي تقدم خدمات طبية متعددة ومتخصصة مثل علاجات وأشعة. حيث يحصل المرضى على أعلى درجة من الرعاية، وتشمل العديد مجموعة كبيرة من الخدمات الطبية مثل طب الأطفال وأيضًا الطب العام. 

الخدمات الطبية المتخصصة 

تعد المنطقة مكانًا للعديد من المرافق الصحية التي تقدم مختلف العلاجات لكافة الحالات الطبية بالإضافة إلى وجود أحدث المعدات. والتي تستخدم في التشخيص وهذه الرعاية تقدم لكافة سكان وزوار المنطقة وتكون الخدمات المقدمة متمثلة في الأشعة أو أمراض الجهاز الهضمي وأيضًا الأمراض القلبية. 

نمط الحياة 

اللباس والأزياء المحلية 

تنوعت الثقافات في منطقة المطينة ويكون اللباس التقليدي للرجال في دبي هو الكندورة ويكون عبارة عن رداء أبيض طويل ويلبس معه الغترة. أما النساء ترتدي العباءة والتي تغطي الجسم كاملًا والشعر ويمكن للمقيمين ارتداء الملابس التي يرغبون بها بشرط أن تتناسب مع العادات والتقاليد في المنطقة. 

سياسة الحياة الليلية 

وضعت حكومة دبي قوانين صارمة بشأن تناول المواد الكحولية وهو لا يجوز شرب هذه المشروبات في الأماكن العامة وأن لها أماكن مخصصة بها. مثل الحانات وبعض المطاعم المرخصة بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على ترخيص بيع المواد الكحولية وتحذر الحكومة من القيادة تحت تأثير المواد الكحولية. لأن ذلك يعرض الشخص إلى عقوبات كبيرة وتكون الأماكن التي تبيع الكحوليات مثل ديرة والرقة. 

السلامة والأمن 

تدابير السلامة العامة

اشتهرت منطقة المَطينة بكونها أحد أكثر المناطق الآمنة في دبي وعملت الحكومة على توفير كافة إجراءات السلامة من أجل ضمان السلامة لسكان وزوار المنطقة. وتتمثل السلامة في الدوريات التي تقوم بها شرطة دبي بالإضافة إلى نقاط التفتيش وكاميرات المراقبة التي تملًا المنطقة. 

خدمات الطوارئ 

قامت شرطة دبي بتوفير خط ساخن للمقيمين والزوار حيث يمكنهم الاتصال على 999 ويكون هناك استجابة سريعة للطوارئ التي تتمثّل في الحالات الطبية أو الحوادث والجرائم. كما توفر المنطقة خدمات طوارئ متعددة مثل الإسعاف وأيضًا الدفاع المدني للكوارث الطبيعية أو الكوارث الأخرى مثل الحرائق. وتحرص بلدية دبي على تفعيل نظام أمن قوي للاستجابة لكافة حالات الطوارئ في المدينة لذلك تعتبر المنطقة أكثر أمانًا بسبب الخدمات المقدمة بها ونظام الطوارئ الفعال. 

المطينة، ديرة دبي
المطينة، ديرة دبي

الإطار القانوني والتنظيمي 

القوانين واللوائح المحلية 

تخضع كافة المناطق في الإمارات العربية المتحدة إلى قانون الدولة الذي يعتمد على الشريعة الإسلامية ومبادئها. وتعمل هذه القوانين واللوائح على جعل الحياة في الإمارات أكثر أمانًا وسلامة للمقيمين والزوار وترجع القوانين إلى الدستور في البلاد. 

امتثال الأعمال 

فرضت دولة الإمارات العربية المتحدة على أن كافة الشركات التجارية في البلاد الالتزام باللوائح والقوانين. ولذلك في منطقة المطينة يوجد عدد كبير من الشركات التجارية لذلك يجب على بلدية دبي (DM) التأكد من التراخيص لهذه المؤسسات بالإضافة إلى إجراء عمليات التفتيش كل فترة لها وتدقيق الأعمال التجارية بها. 

منصة وكلاء دبي المعتمدين العقارية Dubai MLS
تقنية IDX لتداول البيانات العقارية هي منصة مبتكرة تقدمها وكلاء دبي المعتمدين العقارية (Dubai MLS) تتيح للعاملين في مجال العقارات. مشاركة وعرض عقاراتهم بشكل فعّال مما تعمل غلي توسيع نطاق التسويق. و توفير المعلومات للعملاء، و تعزيز كفاءة السوق من خلال ربط المشترين والبائعين بشكل مباشر.

مؤسس منصة دبي العقارية

تهدف المنصة الرائدة Dubai MLS، التي أسسها محترف العقارات احمد البطراوي، إلى إحداث ثورة في صناعة العقارات من خلال توفير خدمة قائمة متعددة شاملة مصممة خصيصًا لدبي.

ومن خلال نهجها المبتكر، تعمل منصة دبي العقارية على تبسيط المعاملات العقارية وفتح فرص غير مسبوقة في سوق دبي العقاري.

الاقسام

وسائل التواصل الاجتماعي

احدث المقالات

المنطقة 1C مثلث قرية الجميرا دبي: دليل كامل للمنطقة المميزة

تقع المنطقة 1C في مثلث قرية الجميرا بدبي، وهي عبارة عن مجموعة من الفلل الكبيرة التي طورتها شركة

قرية ديزرت سبرينغز دبي: مبنى سكني فاخر في قلب الصحراء

تعد قرية ديزرت سبرينغز مجتمع فلل ساحر ومترابط يقع في قلب دبي، الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع هذه

الضاحية 1A مثلث قرية الجميرا دبي: دليل شامل

تعتبر الضاحية 1A مثلث قرية الجميرا مجتمع سكني شهير يقع في دبي، ومشروع تطوير مخطط على نحو رئيسي
البراحة، ديرة دبي

البراحة، ديرة دبي: دليل الحي

البراحة مجمع سكني يقع في منطقة ديرة بدبي، ويعتبر أحد أفضل الاختيارات السكنية لكلًا من المواطنين الإماراتيين والوافدين.
منطقة طريق المطار، القرهود

منطقة طريق المطار، القرهود، دبي: دليل احترافي للحي

منطقة طريق المطار، القرهود دبي هو حي متطور وعصري يقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة. وتشتهر بقربها من
الأندلس

الأندلس، عقارات جميرا للغولف دبي: مجتمع جولف فاخر

  الأندلس هو مجتمع سكني في قلب عقارات جميرا ويمتاز المجمع بكونه مزيجًا جذابًا بين التكنولوجيا الحديثة الأندلس
×